الدوحة: وجب مخالفة مطالب الدول المقاطعة لنا

الدوحة: وجب مخالفة مطالب الدول المقاطعة لنا
| بواسطة : يوسف كمال | بتاريخ 2 يوليو, 2017

قال الشيخ محمد بن عبد الرحمن وزير الخارجية القطري أنّ مطالب الدول المحاصرة لنا لا يليق بها إلا المُخالفة وعدم الخُضوع لها إطلاقًا، وأنّ مثل هذه المطالب تمّ وضعها حتّى يتمّ رفضها، وأكّد أيضًا استعداد الدوحة للتفاهم ولكن دون أن يمُس أحد أي كان بسيادتها.
وقال وزير الخارجية القطري في مؤتمر صحفي عُقد في روما يوم أمس السبت أنّ هذه المطالب التي طالبت بها دول الحصار ما هي إلا مطالب تنتهك وتخرق القانون الدولي، وإن مقدمي هذه المطالب لا يُريدوا تنفيذها أبدًا لأنّهم على علم ودراية باستحالة تطبيقها، وإنّما هي ذريعة وحجة تمّ استخدامها لمقاطعة قطر.
وشدّد وزير الخارجية القطري أيضًا على أنّ قطر على أكمل الاستعداد لتجلس على طاولة الحوار ولكن بحسب الشروط المناسبة التي لا تمُس سيادتها، وأنّها تسعى لتتعامل مع هذه المشكلة بشكل إيجابي بنّاء وليس بشكل عنيف وهادم.

هذا واعتبرت الدوحة أنّ الغرض الرئيسي من هذه القرارات والمطالب هو انتهاك سيادتها وإقامة وصاية سياسية عليها، وبالتالي الحصول منها على تعويض مالي كبير جدًا، والحد من حرية التعبير في الشرق الأوسط.

وأبدى الوزير أسفه الشديد بسبب غياب دور كل مجلس التعاون الخليجي وجامعة الدول العربية عن هذه الأزمة الخانقة، وفي ذات الوقت قد أشاد بإيجابية المزاقف الأوروبية الدولية.
وقال أنّ القمة العربية الاسلامية التي تمّ انعقادها في السعودية لمحاربة الارهاب قد انحرفت عن مسارها من محاربة الإرهاب إلى ضرورة محاربة قطر.

الدوحة: وجب مخالفة مطالب الدول المقاطعة لنا