دعماً للتنمية.. إعتماد 1096 مليون دولار للدول العربية

دعماً للتنمية.. إعتماد 1096 مليون دولار للدول العربية
| بواسطة : KHALED aLOSTAZ | بتاريخ 3 يوليو, 2017

وصفها الكثير بانها خطوة في الإتجاه الصحيح، بينما آخرين لم يعلقوا لأسباب لم يبدوها، حيث وبعد العديد من جلسات الحوار المطولة اعتمد مجلس المديرين الاعلى التنفيذيين في البنك الاسلامي العربي للتنمية الخليجية، في ختام إجتماعاته التي استمرت بالانعقاد مؤخراً بين الفينة والأخرة في مقر البنك الواقع في مدينة جدة السعودية.

حيث تمويلات جديدة للتنمية الخاصة في الدول الاعضاء بمبلغ يقدر بـ 1096.41 مليون دولار أمريكي، لتشمل: الطاقة الكهربائية، ومعها المياه وكذلك الصرف الصحي، برفقة قطاع الصناعة، وقطاع الإسكان، والاتصالات، وكذلك قطاع الزراعة، علاوة على قطاع الصحة، إضافة للمشروعات التعليمية الأخرى، وإضافات صحية جديدة ومؤهلة لصالح العديد من المناطق المسلمة في الدول غير الاعضاء.

وقد ناقش المجلس والإدارة العليا الترتيبات الرسمية النهائية الإدارية منها والتنظيمية كذلك التي صحبت الانعقاد في الاجتماع السنوي بموسمه الـ 42 الذي يخص مجلس محافظ البنك في السعودية وأبدى شكره البالغ وتقديره الكبير لكل الجهات المساندة والجهات الرسمية والجهات الغير رسمية والتي أسهمت إسهاماً مشهود في التنظيم، وقدّمت كذلك الدعم اللازم لهم، مما كان له الاثر الواضح والكبير في النجاح للإجتماع، وإستعرض الإجتماع لتقريراً محدَّثاً عن “الإستراتيجية في الشراكة القُطرية والتي تخص مجموعة البنك”.

هذا وانعقـد الإجتمـاع الافتتاحـي لمجلس المحافظين في العاصمة السعودية الرياض، في رجب من سنة  1395هـ، ويقابله شهر يوليو 1975م، فيما وافتتح هذا البنك رسميا في الخامس عشر من شهر شوال لسنة 1395هـ أي بالعشرين من شهر أكتوبر من سنة 1975م، ويهدف هذا البنك الاسلامي العربي للتنمية بشكل مباشر وغير مباشر إلى دعم الواضح في التنمية الإقتصادية والتقدم الاجتماعي لشعوب الدول العربية الاعضاء والمجتمعات الاسلامية غير الأعضاء بهذا البنك، مجتمعة ومنفردة كذلك، وذلك وفقا للمبادئ المرتبطة بالشريعة الاسلامية.

ومن الجدير ذكره أن الشرط الاساسي هنا للعضوية المستدامة في هذا البنك العربي هو أن تكون الدولة العضو في منظمة المؤتمر الاسلامي العربي، وأن تكتتب بشكل الكامل في رأسمال هذا البنك وفقا لما يقرره مجلس المحافظين. وقد بلغ بالتمام عدد تلك الدول حتى هذا اليوم  56 دولة عربية وغير عربية من هنا وهناك.

دعماً للتنمية.. إعتماد 1096 مليون دولار للدول العربية