تفاصيل استعادة مناطق جديدة في الموصل القديمة على يد قوات الجيش العراقي

تفاصيل استعادة مناطق جديدة في الموصل القديمة على يد قوات الجيش العراقي
| بواسطة : يوسف كمال | بتاريخ 3 يوليو, 2017

وزارة الدفاع العراقية أعلنت، اليوم الإثنين أنّ قوات الجيش قد حقّقت تقدّم ملحوظ وهام في العمليات العسكرية التي تشنّها لاستعادة مدينة الموصل القديمة الواقعة شمال العراق.

خلية الإعلام الحربي ذكرت في بيان خاص بها أنّه تم بالفعل تحرير مسجد جامع بلال، بالإضافة إلى حديقة المحافظة الواقعة في باب جديد، مع منطقة باب السراي أيضًا، وذلك تمّ على أيدي قوات الفرقة الخامسة التابعة لوزارة الدفاع.

وأضافت خلية الإعلام الحربي أنّ مجموعات من قوات الشرطة الاتحادية تخوض أهمّ المعارك الضارية التي تشتعل في المحور الجنوبي من المدينة القديمة في الموصل.

وأشار هذا البيان أن قوات الجيش العراقي قد قتلت عشرات العناصر من تنظيم داعش، حيثُ كان من بين القتلى قناصيين اثنين، وتمّ العثور على سيارة مُفخّخة في المكان، وتفكيك ثلاثة وعشرين عُبوة ناسفة.

القوات العسكرية المشتركة قد عثرت على ثلاثة أحزمة ناسفة في عدّة أماكن، وعلى صاروخ وقاذفة، ورشاش متوسط، كما وتمّ العثور عشرين حاوية تمّ استخدامها للعتاد الخفيف.

هذا وتدور في هذه اللحظات معارك شديدة بين تنظيم داعش وقوات الجيش العراقي، في منطقة الموصل القديمة، حيثُ تمّ تحرير أكثر من نصفها، وبهذا تكون الحكومة العراقية قد استعادت سيطرتها على كامل الموصل ثاني أكبر مدن العراق.

في سياقٍ آخر تتطلّع قوات الحشد الشعبي للذهاب إلى الأراضي السورية والمشاركة في الحرب التي يخوضها النظام السوري مع العديد من التنظيمات المعارضة في سوريا وأهمّها تنظيم الدولة الاسلامية، ولكن تنظر هذه القوات الاذن من العبادي رئيس الوزراء العراقي.

تفاصيل استعادة مناطق جديدة في الموصل القديمة على يد قوات الجيش العراقي