الجيش العراقي يُسطر ملحمة في الموصل

الجيش العراقي يُسطر ملحمة في الموصل
| بواسطة : KHALED aLOSTAZ | بتاريخ 3 يوليو, 2017

اعلنت وزارة الدفاع العراقية، اليوم الإثنين، تحقيق تقدم واضح في عمليات إستعادة المدينة القديمة الواقعة في الغرب من مدينة الموصل بشمال العراق.

حيث وذكرت خلية الاعلام الحربي التي تتبع لوزارة الدفاع، في بيان جديد لها، أنه “قد تم تحرير جامع بلال الحبشي ومع حديقة المحافظة في باب الجديد، ومنطقة باب السراي كذلك من قبل الفرقة الخامسة والتي تتبع وزارة الدفاع، والجامع الابيض من قبل الفرقة الآلية وهي التابعة لوزارة الدفاع العراقية في منطقة باب السراي”.

فيما أضاف أن قوات الشرطة الإتحادية تخوض معارك شرسة وضارية في المحور الجنوبي للمدينة القديمة بالعراق بعد أن “أكملت واجبها الوطني في حي الشفاء”.

كما وأشار البيان ذاته إلى أن” القوات العراقية الخاصة قتلت العشرات من عناصر التنظيم الداعشي المتطرف؛ من بينهم قناصيين إثنين، وعثرت على سيارة واحدة مفخخة، وفككت أكثر من 23 عبوة ناسفة، ودمرت المضافة للتنظيم، وتابع أن “القوات المشتركة العسكرية عثرت على 3 احزمة ناسفة، وعلى صاروخ قاذفة، وعتاد من نوع (بي كي سي) و(رشاش متوسط)، كما عثرت على أكثر من 20 حاوية للعتاد الخفيف والمتوسط، وفجرت 8 عبوات ناسفة”.

هذا وتدور في هذه اللحظات معارك بين القوات العراقية الخاصة وتنظيم “داعش” المتشدد، في منطقة “الموصل القديمة” بالعراق، والتي تم تحرير أكثر من ثلاثة أرباعها، والتي بتحريرها سوف تكون الحكومة العراقية استعادت كامل مدينة الموصل والتي تعد ثاني أكبر المدن العراقية، والتي سيطر عليها “داعش” في صيف 2014.

في ذات السياق نشير أنه وحسب الخارطة العسكرية التي وزعتها خلية الإعلام الحربي في القيادة العسكرية للعمليات المشتركة، يدور القتال الآن ضد داعش في مناطق “الشهواني ومنطقة الطوالب ودكة بركة ومنطقة باب الشط والكوازين وكذلك القليعات والميدان ومنطقة السماكة وشارع نينوى وكذلك باب الجسر علاوة على باب سراي وباب لكش ومنطقة الرابعية وشارع خالد بن الوليد وأخيراً السوق الصغير”، وجميعها مناطق متداخلة فيما بينها، وترجح المصادر الأمنية والعسكرية العراقية الحسم للمعارك فيما تبقى من مساحة صغيرة داخل الساحل الأيمن في أيام القليلة بسبب الكثافة البشرية والتي يتخذها عناصر داعش المتشدد كدروع بشرية للإحتماء بها في الأزقة الضيقة.

الجيش العراقي يُسطر ملحمة في الموصل