الرسوم الجديدة في السعودية قيمة الرسوم على المتابعين والمرافقين

الرسوم الجديدة في السعودية قيمة الرسوم على المتابعين والمرافقين
| بواسطة : Rami najjar | بتاريخ 4 يوليو, 2017

أعلنت وزارة المالية بالمملكة العربية السعودية في وقت سابق انها ستفرض على المتابعين والمرافقين الاجانب المقترنين الي اراضيها مبلغ مالي مستحق الدفع، وذلك بهدف تحسين الوضع الاقتصادي بالمملكة، وعملت المملكة في القطاع المالي على دراسة شاملة لهذا الموضوع.

وقال أحد المصادر في وزارة المالية السعودية الي ان هذا القرار سيتم تطبيقة في المنتصف من العام الحالي 2017، وسيتم تطبيق رسوم شهرية على المرافقين والمرافقات، لغير الجنسية السعودية الوافدين في السعودية وتم تحديد قيمة الرسوم بواقع 100 ريال سعودي عن كل مرافق ومرافقة، ولفت المصدر الي ان الوزارة تستهدف توفير مليار ريال سعودي في نهاية العام 2017.
وأشار المصدر الي ان في بداية عام 2018، سيتم تطبيق هذا القرار وسيتم فرض رسوم على الأعداد الفائضة في كل قطاع موضحا ذلك قائلا:” ان الرسوم ستقون بواقع 400 ريال شهرياً عن كل عامل وافد، فيما ستدفع العمالة الأقل من أعداد العمالة السعودية 300 ريال شهرياً، وسيدفع كل مرافق 200 ريال شهريا”.
وونوه ايضا قائلا لمراصل صحيفة حصون الاخبارية ان:”في 2019، سيتم زيادة المقابل المالي للعمالة الوافدة في القطاعات ذات الأعداد الأقل من السعوديين إلى 600 ريال شهرياً، وفي القطاعات ذات الأعداد الأعلى من السعوديين إلى 500 ريال شهريا، على أن يرتفع مقابل كل مرافق إلى 300 ريال شهريا، وسيتم تحصيل 44 مليار ريال”.
وأضاف ان في عام 2020، سيتم تحصيل ما يقارب الــ 800 ريال سعودي على الأعداد الفائضة من العمالة الوافدة عن أعداد العمالة السعودية، فيما سيكون المقابل 700 ريال، على العمالة الأقل من أعداد العمالة السعودية في نفس القطاع، على أن يتم تحصيل 65 مليار ريال.

الرسوم الجديدة في السعودية قيمة الرسوم على المتابعين والمرافقين