رسوم التابعين في السعودية وحقيقة إلغاء الرسوم

رسوم التابعين في السعودية وحقيقة إلغاء الرسوم
| بواسطة : KHALED aLOSTAZ | بتاريخ 4 يوليو, 2017

على الرغم من التأكيدات شبه الرسمية على البدء بتطبيق زيادة الرسوم المرافقين والتابعين بالسعودية، تداول بعض المغردين على تويتر شائعات وأخباراً مكذوبة وغير سليمة عن قيام المملكة العربية السعودية بالتراجع عن التطبيق لهذه الزيادات والتي دخلت حيز التنفيذ في اليوم، وكان وزير المالية الأستاذ محمد الجدعان أكد في وقت سابق أنَّ المملكة السعودية ماضية في قرار الفرض للضرائب والرسوم كذلك على المقيمين الأجانب بالسعودية، والزائرين، بداية فعلية من الشهر الحالي.

فيما لفت الجدعان إلى أنَّ “السلطات ملتزمة بهدفها الأسمى والمتمثل في تحقيق التوازن الكامل بين الإيرادات والمصروفات المادية في الميزانية مع حلول عام 2020″، مشيرًا بقوة إلى أن “الزيادة في الرسوم المفروضة على كل المقيمين الأجانب، خطوة إيجابية نحو تحقيق التوازن”.

وكانت قد أعلنت المملكة العرببية، في شهر ديسمبر الماضي، تفاصيل البرنامج الذي أطلقت عليه اسم “المقابل المالي”، والذي تقرر بالفعل أن يتم البدء في تطبيقه مباشرة بدءًا من النصف الثاني لعام 2017، والذي يتم على إثره وبموجبه فرض الرسوم على العمالة الوافدة والزائدة عن نظيرتها المملكة السعودية في الشركات.

وسوف يتم تطبيق الرسوم الشهرية على المرافقين والمرافقات بالمملكة فقط في سنة 2017، للعمالة الوافدة في السعودية بواقع 100 ريال سعودي عن كل مرافق عاقل، والتي تستهدف توفير أكثر من مليار ريال في نهاية العام.

وأما في سنة 2018، فسوف يتم تطبيق الرسوم على الأعداد الفائضة جداً عن أعداد العمالة السعودية بكل قطاع، بواقع أكثر من 400 ريال وطني شهريًّا عن كل عامل وافد للمملكة، فيما سوفتدفع العمالة الأقل من أعداد العمالة تلك السعودية بمقدار 300 ريال شهريًّا، وسوف يدفع كل مرافق 200 ريال وطني شهريًّا، حيث ومن المتوقع أن يتم التحصيل لـ 24 مليار ريال وطني في عام 2018، من البرنامج بالمقابل المالي للعمالة الوافدة للمملكة.

فيما وفي عام 2019، سوف تتم زيادة المقابل المالي للعمالة العربية والغير عربية الوافدة في القطاعات المختلفة ذات الأعداد الأعلى من المواطنيين السعوديين إلى ما يدنوا من 600 ريال وطني شهريًّا، وفي القطاعات ذات الأعداد بالرقم الأقل من السعوديين إلى ما يقترب من 500 ريال شهريًّا، على أن يرتفع المقابل كل مرافق إلى تمام 300 ريال شهريًّا.

رسوم التابعين في السعودية وحقيقة إلغاء الرسوم