لجنة التموين السعودية : اليات جديدة لتشجيع الصناعات الوطنية

لجنة التموين السعودية : اليات جديدة لتشجيع الصناعات الوطنية
| بواسطة : Mohmmed T Ola | بتاريخ 6 يوليو, 2017

اعلنت لجنة التموين الوزارية السعودية التي تم تشكيلها من وزارات التجارة والاستثمار، والمالية، والبيئة والمياه والزراعة، والطاقة والصناعة والثروة المعدنية، عن وجود الية جديدة من اجل تشجيع المنتجين المحليين والصناعات الوطنية، الامر الذي سوف يمكن الصناعات الوطنية من المنافسة خارج المملكة، وتم اقرار قرارا باعادة تحديد رسوم التصدير التي تم اقرارها على صادرات مصانع الاسمنت والحديد بالمملكة العربية السعودية.

وقد قامت اللجنة المشكلة باعتماد ايقاف التحصيل للرسوم للتصدير لمصانع الحديد لمدة سنتين، وايضا تخفيض الرسوم على تصدير مصانع الاسمنت بنسبة تصل الى حوالي 50% من الرسوم المحددة في محضر لجنة التموين الوزارية التي تم اقرارها قبل اشهر، ولمدة سنتين.

الجدير بالذكر ان هيئة تنمية الصادرات سوف تقوم برفع تقريرا للجنة المشكلة الوزارية كل ستة اشهر، من اجل قياس اثر الاجراءات المتخذة على حجم الصادرات الوطنية واثرها على القطاع الوطني.

فيما اعلنت وزارة التجارة والاستثمار عن الاستمرار في اصدار الرخص الخاصة بالتصدير، للمصانع التي ترغب في ان تصدر خارج المملكة، بعد ان يتم التحقق من المتطلبات الواردة بالامر السامي الكريم، ومنها ان يكون المعروض من الحديد والاسمنت في السوق ملبي لحاجة السوق.

يذكر ان الحكومة السعودية بكامل وزارتها تعمل على تحقيق رؤية المملكة 2030 والتي تهدف الى توفير مصادر للاعتماد عليها بعيدا عن النفط، وهذه الرؤية تم وضع العديد من الخطط والاستراتيجيات لها، ويتم تطبيقها في جميع الوزارات في المملكة العربية السعودية، والتي لاقت استحسان الكثير وبدات في النجاح.

لجنة التموين السعودية : اليات جديدة لتشجيع الصناعات الوطنية