اتفاق اممي على وقف اطلاق النار جنوب سوريا اليوم

اتفاق اممي على وقف اطلاق النار جنوب سوريا اليوم
| بواسطة : Mohmmed T Ola | بتاريخ 9 يوليو, 2017

اعلن مسؤولون اممين عن الاتفاق بين الدول المشاركة والفصائل السورية والنظام على وقف اطلاق النار في الجنوب السوري اليوم الاحد الموافق 9/يوليو /2017، ويجب على جميع الاطراف الالتزام فيه .

حيث قام النظام السوري منذ مساء امس بتنفيذ عدة غارات بشكل متقطع في عدة مناطق تحت سيطرة المعارضة السورية، وقد اتم حصي هذه الغارات حيث قامت الطائرات السورية بقذف ما يقارب ثلاثون قذيفة وبرميلا متفجرا على المناطق بالاخص محافظة درعا السورية.

هذا وقال المرصد السوري لحقوق الانسان ان طائرات النظام قامت باسقاط ستة براميل متفجرة في تل المال في ريف درعا الشمالي الغربي وعشرة قذائف على منطقة اللجاة في ريف درعا الشمالي الشرقي، وذلك تزامنا مع وجود قصف مروحي بستة عشر برميلا متفجرا استهدف ايب وعدة مناطق اخرى في نفس المنطقة، وعقب العمليات التي قام بها النظام ساد حذر كبير في المحافظات الثلاث.

هذا وسوف تدخل محافظات درعا والقنيطرة والسويداء في وقف اطلاق النار وفق اتفاق روسي امريكي اردني عقب اشهر من التصعيد المستمر بين النظام السوري بمساعدة روسيا والمعارضة السورية بمساعدة الولايات المتحدة والتحالف الدولي

وقد نص الاتفاق الجديد على ضرورة تخفيض التصعيد بشكل دائم في الجنوب السوري، وايضا انهاء الاعمال القتالية على خط التماس بين قوات النظام السوري والقوات الموالية له وبين الفصائل السورية، وايضا انسحاب المعارضة السورية من الثكنات التابعة للنظام السوري في المكان.

وياتي هذا الاتفاق من اجل تجهيز مناطق لعودة اللاجئين من الاردن الى الجنوب السوري تباعا، وايضا ايصال المساعدات الانسانية لهذه المناطق التي ستقوم بالالتزام باتفاق وقف اطلاق النار .

فيما ساد هدوء عام منذ فجر اليوم الاحد في المحافظات الجنوبية كدرعا مع بدء تطبيق الهدنة الاقليمية الدولية في الجنوب السوري، حيث تم الاتفاق الروسي الامريكي على وقف النار بدءا من ظهر اليوم الاحد كما تم مناقشة تفاصيل امنية وعسكرية وسياسية لتقاسم النفوذ وامن الحدود، وياتي هذا الاتفاق ببقاء الاسد في السلطة وابعاد ايران عن المناطق الحدودية، ويشمل العمل مع موسكو لانشاء منطقة امنة.

اتفاق اممي على وقف اطلاق النار جنوب سوريا اليوم