المملكة تستضيف قمة مجموعة العشرين عام 2020

المملكة تستضيف قمة مجموعة العشرين عام 2020
| بواسطة : Mohmmed T Ola | بتاريخ 10 يوليو, 2017

اعلن الدكتور ابراهيم بن عبد العزيز العساف وزير الدولة وعضو مجلس الوزراء اليوم عزم المملكة العربية السعودية على استضافة قمة قادة مجموعة العشرين في عام 2020، وقد جاء هذا التصريح الصحافي بعد ادلاء الدكتور العساف عقب قيامه بترأس نيابة وفد المملكة في اعمال القمة نائبا عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، والتي اختتمت اعمالها في مدينة هامبورغ الالمانية اليوم الاحد.

هذا وقال العساف ان قادة الدول الاعضاء في قمة ال20 قاموا بالترحيب بهذه الاستضافة من المملكة العربية السعودية لاعمال القمة في عام 2020، وقال انه يتم البدء من الان لتنظيم اجتماع قمة العشرين في السعودية، ويتابعها الامير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ال سعود ولي العخد ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع ورئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية شخصيا.

واشار الى ان المشاركة من المملكة في اعمال القمة كانت موفقة، وتم فيها التاكيد على موقف المملكة اتجاه عدد من الموضوعات، ومن اهمها الموضوعات الاقتصادية التي تعتبر ذات اهمية كبيرة للسعودية وتعود على المملكة بالنفع والمصالح بين الدول العضو في قمة العشرين.

واضاف الدكتور العساف ان قادة دول مجموعة العشرين ناقشوا خلال الجلسة المغلقة في اعمال القمة ملف الارهاب، كما قاموا بتثمين الجهود التي تبذلها المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز ال سعود باتجاه ما تقوم به من اجل مكافحة الارهاب والتطرف، واثنى على ذلك الرئيس الامريكي دونالد ترامب، واكد على وجود تعاون دولي مكثف ومجدد واكبر من السابق.

هذا وتميزت قمة العشرين في هذه القمة على مناقشتها عدة مواضيع بشكل موضوعية ومن اهمها موضوع العلاقة بين الطاقة والبيئة الامر الذي جاء مؤيدا لمواقف المملكة التي تدعو الى ضرورة التوازن في التعامل مع مصادر الطاقة المختلفة في الوطن العربي والعالم.

وفي البيان الختامي لقمة العشرين في هامبورغ اعلن ان الرئاسة الدورية لمجموعة العشرين سوف تنتقل الى اليابان في عام 2019 ومن ثم الى السعودية عام 2020 علما بان القمة 2018 سوف يتم اعلانها في الارجنتين.

كما اكد رؤسا الدول والحكومات في المجموعة العشرين انهم يتطلعون الى الاجتماع مجددا في الارجنتين في 2018 واليابان 2019 والسعودية 2020، فيما تستطلع الدولة التي تتولى الرئاسة الدورية ان تضع على جدول الاعمال والقضايا التي تهمها.

المملكة تستضيف قمة مجموعة العشرين عام 2020