حلف الأطلسي يعرض مقترح لحل أزمة أنقرة وبرلين

حلف الأطلسي يعرض مقترح لحل أزمة أنقرة وبرلين
| بواسطة : KHALED aLOSTAZ | بتاريخ 25 يوليو, 2017

في ظل تصاعد وتيرة العلاقات ما بين البلدين عرض الأمين العام الرسمي لحلف شمال الأطلسي ديباجة التوسط لترتيب الزيارة لمشرعين ألمانيين إلى قوات في القاعدة الجوية التركية في محاولة واضحة لمعالجة الخلاف بين البلدين.

حيث يأتي عرض الوساطة تلك والذي أعلنه الأمين العام الحالي للحلف السيد ينس ستولتنبرج الإثنين بينما سعت اسطنبول لتخفيف التداعيات الإقتصادية للخلاف مع ألمانيا بالتخلي عن‭ ‬المطلب بأن تساعد دولة ألمانيا في التحقيق الكامل بشأن مئات الشركات الألمانية المشبوهة التي تقول اسطنبول إنها قد تكون لها العديد من الصلات بالإرهاب.

فيما باتت ألمانيا قلقة جداً على النحو المتزايد من الحملة التي يشنها الرئيس التركي الحالي رجب طيب إردوغان على قيادة المعارضة التركية منذ محاولة الإنقلاب العام المنصرم وزادت المخاوف بإعتقال ستة نشطاء على الأقل، بينهم ألماني الجنسية، هذا الشهر.

كما وتصاعد التوتر ذاك برفض تركيا السماح لطاقم في البرلمان الألماني الرسمي بزيادة الجنود المتمركزين في القاعدتين الجويتين، ولأسباب تاريخية حسبما ذُكر يتلقى الجنود الألمان الأوامر كاملة من البرلمان وتصر العاصمة برلين على إتاحة الزيارة للمشرعين للجنود.

فيما ودفع ذلك ألمانيا فعلياً إلى نقل الجنود من القاعدة العسكرية إنجيرليك في أنقرة إلى عمان، وقد أثار خطر نقل العدد الجديد من الجنود قلقاً واضحاً وشديداً لدى حلف شمالي الأطلسي ودفعه الآن بشكل سريع إلى التدخل، وهو ما ينذر لموجة من النقاشات الحادة بين البلدين.

حلف الأطلسي يعرض مقترح لحل أزمة أنقرة وبرلين